أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قطع طريق صنعاء تعز في محافظة إب

يمنات – خاص

قطعت طريق صنعاء – تعز منذ صباح الأحد 25 اغسطس/آب 2024 جراء انزلاقات وانهيارات في منطقة جبلية بمحافظة إب.

وادت الامطار الغزيرة المتواصلة للاسبوع الثاني إلى حصول انزلاقات طينية، تبعتها انهيارات صخرية في نقيل سمارة بمديرية المخادر، شمال محافظة إب.

انهيارات صخرية
وادت الانهيارات الصخرية الصخرية إلى قطع الطريق الاسفلتي في الجزء الاخير من نقيل سمارة، وهو الطريق الوحيد الرابط بين العاصمة صنعاء ومحافظة تعز.

يقول سائقون ان كتل ضخمة من الصخور التي انهارت من الاعلى قطعت الخط الاسفلتي، والحقت بالطريق أضرار كبيرة.

انتظار
وتوقفت عشرات المركبات القادمة من صنعاء وتعز على جانبي الطريق من الجهتين، بانتظار قيام الجهات المختصة بازالة الصخور التي قطعت الطريق.

وبين سائقون ان كتلتين صخريتين قطعتا الطريق، وتحتاج عملية ازالتهما إلى تقطيعهما، وازالة للتربة الغروية، وهو ما قد يستغرق وقتا قد يمتد إلى المساء.

انزلاق تبعه انهيار
وحصل الانهيار في ساعة مبكرة من صباح الاحد، عندما حصل انزلاق طيني في احد المرتفعات بنقيل سمارة، تبعه انهيار كتل صخرية ضخمة، استقرت كتلتين منها وسط الطريق، مختلطة بكميات من التربة المنزلقة.

امطار غزيرة
وتحصل الانزلاقات والانهيارات اثناء هطول الامطار الغزيرة بشكل مستمر لايام، ما يؤدي إلى انزلاق التربة الغروية التي تستقر عليها الكتل الصخرية، فتنهار الكتل التي تكون درجة استقرارها حرجة.

خارطة مخاطر
ويعد نقيل سمارة بتكوينه الجيولوجي ومظاهره الجيومورفولوجية من المناطق ذات المخاطر الجيومورفولوجية المرتفعة في اليمن اثناء هطول الامطار، خاصة وأن محافظة إب تعد اكبر جزيرة مطرية في شبه الجزيرة العربية.

ومثل هذه الحوادث تتطلب ضرورة انتاج خارطة مخاطر في اليمن، ليتسنى بموجبها معالجة اسباب الانزلاقات والانهيارات قبل حدوثها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى